languageFrançais

وقفة احتجاجية لشبكة الحقوق والحريات ضد مقترح تعديل القانون الانتخابي

نظمت الشبكة التونسية للحقوق والحريات صباح اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 وقفة احتجاجية في باردو احتجاجا على عرض مقترح تعديل القانون الانتخابي على الجلسة العامة بالبرلمان.

وشرع مجلس نواب الشعب في جلسته العامة صباح اليوم، الجمعة 27 سبتمبر 2024، في مناقشة مقترح تعديل القانون الانتخابي حيث أكد رئيس البرلمان، إبراهيم بودربالة، على احترام جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بعرض هذا التعديل على الجلسة العامة. وأوضح أنه تم تضمين رأي هيئة الانتخابات في تقرير لجنة التشريع العام، كما استلم المجلس في ساعة متأخرة من يوم أمس السبت رأي المجلس الأعلى المؤقت للقضاء بشأن مقترح التعديل.
 

من جانبه قال مقرر لجنة التشريع العام بالبرلمان ظافر الصغيري إن المجلس الأعلى المؤقت للقضاء عبّر عن رفضه تنقيح القانون الانتخابي خلال الفترة الانتخابية، وذلك في ردّ المجلس عند طلب إبداء رأيه في هذه الخطوة.

وأضاف ان المجلس اعتبر ان سريان احكام الفصل الثالث من مقترح القانون من سريان احكامه على النزاعات الانتخابية التي تم البت فيها يتعارض مع مبدأ حجية الاحكام الصادرة عن المحكمة الادارية بخصوص النزاعات التي تم البت فيها بالنسبة لانتخابات 2024 واتصال القضاء بشأنها وهو ما يقوض الثقة المشروعة في القضاء ونزاهة اعماله.

share